top of page
بحث

خطة هجوم

الاجتهاد والمثابرة يتضمن التضحية بالحاضر من أجل المستقبل .. لذلك عليك أن تجيد تصور الوقت لتقوم بهذه التضحية .

ما أنصحكم بالقيام به في أي مجال دراسي ضمن خطوات الاجتهاد هو أن تقوموا بعمل خطة هجوم واستخدام جدول ..

لو تعاملت مع دراستك الجامعية على أنها وظيفة بدوام كامل .. فإن نسبة نجاحك عالية جدا .. فستستطيع مواصلة القراءة والمطالعة وأداء المهام والتقارير الخاصة بك .. وستقل احتمالية شعورك بالإحباط عندما تجد نفسك متأخرا في دراستك..


ما عليك إلا استخدام أشياء بسيطة مثل التقويم على هاتفك لتنظيم جدول للترم بالكامل في بدايته ( والذي سيكون غير مجدي إذا لم تكن مجتهدا ) لأنه سيمكنك من مجاراة ما يحدث .

ما أعرفه عن المجتهدين هو أنهم يكوّنون استيراتيجية خاصة بهم تمكنهم من التعامل مع أي مشكلة أو ضغط يتعرضون له . دائما لديهم خطة يلتزمون بها .. إنهم يفعلون أي شيء مقابل هذا الالتزام .

لذا ما أعرفه .. هو أنك إذا جلست اليوم .. أو غدا .. لساعتين أو ثلاث ساعات تخطط على هاتفك ماذا ستدرس كل يوم وكم ساعة ستدرس .. والتزمت بهذه الخطة طوال الفصل الدراسي للمواصلة في الأيام قبل الإختبار لتستطيع هضم المواد التي لا تعرف عنها شيئا في اللحظات الأخيرة

غير أنك تحسب حسابك في هذه الفترة على أنه سيمكنك المواصلة لمدة 10 ساعات ..

ما أعرفه جيدًا هو أنك إن جلست هذا العدد من الساعات (10ساعات) فأنت حقا لا يمكنك التركيز بهذا القدر .. فعقلك غير مهيأ للتركيز هذه المدة الطويلة من التركيز الفعال .

العقل البشري يستطيع مواصلة التركيز العميق لمدة 3 ساعات من التركيز المكثف .

كما أنك إن جزأت دراستك على مدة أطول فإن نسبة نسيانك لما درسته في هذه المدة تقل بنسبة 47% كما أنه كلما قمت بالتسميع مرات أكثر .. كانت نسبة ثبات المعلومة لديك وتذكرك لها أعلى بكثير .. من حفظها مرة واحدة فقط .

إذًا فبمجرد التلوين في كتابك أو قراءتك للمعلومة مرة واحدة لا تعني بالضرورة ثبوتها في ذاكرتك ولن تجدي نفعًا .

ولكن قراءتك للمعلومة .. ثم غلق الكتاب .. وكتابتها بتلخيص في ورقة فارغة بأسلوبك .. ثم إعطاء نفسك فرصة لنسيانها .. فتأتي في اليوم التالي تحاول كتابتها بدون قراءتها قبلًا .. هذه هي الطريقة الصحيحة للدراسة .

والسر هنا هو أن عملية التذكّر التي تحاول تنفيذها أثناء التسميع هي أهم جزء في عملية الحفظ ..

والعمليتان متلازمتان كليًا .. فإذا قمت بالحفظ فقط بدون التسميع المتكرر .. فعملية الحفظ لن تكتمل ..


هناك فرق بين ذاكرة التعرف Recognition Memory وذاكرة الإستدعاء Recall memory

٨٠ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

المشقّة وصفوف الحياة الأمامية

أمس كُنت في محاضرة على الانترنت، والطبيب المدرّس كان يمرّ بجدول مضغوط جدًا، بين سهر طويل في المستشفى، إلى محاضرات لطلبة البورد، ثمّ التزامات أخرى -سمعناها عندما كانوا يقاطعوه- بعد أن ينتهي منّا. رغم ه

الفقاعة

bottom of page